تنويه

تم غلق المدونة بشكل نهائى بعد الثورة
والانتقال الى المدونة الجديدة
مدونة اقرأ كى أحيا

http://M-Monier.blogspot.com

الصفحات

الخميس، 17 فبراير 2011

بقلم م/ هند : مؤيدى ومحبى الرئيس الراحل وستوكهولم سندروم ... حقيقة علمية ولا مجال للسخرية




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد الأحداث الأخيرة ظهر بعض المصريون كمؤيدين ومحبى للرئيس الراحل حسنى مبارك!
الغريب انه ومنذ شهر أو أقل كان جميع المصريون تقريباً متفقون على إساءة الرئيس وحاشيته للشعب المصرى من جميع النواحى السياسية والاقتصادية والاجتماعية بل والإنسانية أيضاً

ولكن كانت هناك دائما الآراء الاستسلامية الشهيرة " اللى نعرفه أحسن من اللى منعرفوش " أو " اى حد هيجى مكانه هينهب البلد قبل ما يبنيها فعالاقل ده واحد نهبها خلاص وشبع فيمكن يعمل حاجة للبلد !! " وغيرها من الآراء الغريبة ولكنها كان لها جمهورها من البسطاء والباحثين عن الاستقرار أياً كان شكله أو حتى من المثقفين والمتعلمين ولكن ممن يخشون أى تغيير او جديد فى الحياة.

وعلى الرغم من اتفاق الجميع على رفض القمع إلا أنه ومع بدأ الثورة ظهرت بعض النماذج من المصريين التى تحذر وترهب من قيام الثورة وكأنهم يعكسون خوف شخصى دفين بداخلهم.
ثم وبعد الثورة دخلت هذه النماذج من المصريين فى مرحلة عدم التصديق ثم تطورت إلى الدفاع عن الرئيس السابق والبعد عن كل ما يربط بالواقع الحالى ورفض فكرة اى تغيير .

بالبحث فى العلوم النفسية ثبت وجود تماثل فى ردود الافعال والحالة مع ضحايا بنك مدينة استوكهولم الشهيرة
سنة 1973 حيث قام بعض اللصوص باحتجاز الرهائن داخل البنك لمدة 6 أيام ولكن حين قامت الشرطة بتحرير الرهائن فوجئو برفض الرهائن القبض على اللصوص !!!
فأسموا تلك الحالة تيمناً بتلك الحادثة وأصبح اسمها متلازمة ستوكهولم وهى تطلق على التعلق النفسى للإنسان بالشخص المسىء إليه أو من يقوم باضطهاده.
والمعرضون له هم نفس المعرضون للقمع والإساءة باستمرار .

وللأسف فأعراض هذا العارض النفسى تنطبق تماماً على نماذج المصريين التى تستميت دفاعاً عن الرئيس السابق
فنجدهم لا ينفون إساءاته العديدة بالعكس فهم مقتنعون بها وعقلهم الباطن مدرك تماماً لها فنجدهم يحاولون تبرير اسباب للدفاع عنه لا لصد الهجوم فهم يحاولون ان يوصلو له رسالة " نحن أوفياء " ولا نراهم يقولون " لا أنت لم تفعل ذلك " وهو نفس السبب فى تعلقهم به أولاً كنوع من الحماية حسب العقل الباطن فإرضاء المسىء يضمن حماية شخصية
وثانياً كنوع من الهروب من الضغط النفسى الرهيب المحمل عليهم، ففكرة الخروج من الوضع الحالى الى مجهول لا يعلمون عنه شىء ترعبهم أكثر من فكرة استمرارهم تحت نفس القمع فيهربون من ذلك الضغط بفكرة أسهل بالنسبة إليهم وهى تأييد الشخص المتمثل فى الاضطهاد.

ربما العلاج من ذلك التعلق يحتاج إلى سنوات للشفاء منه بعد ان يؤمن هؤلاء المصرين ويقتنعوا بأن مبارك قد رحل عنهم إلى الأبد وربما بعضهم لن يستطيع الشفاء من ذلك التعلق إلا بوجود مضطهد آخر يحل محل رمز الاضطهاد القديم وهو ما لا يرجوه معظم المصرييون وخاصة شباب الثورة مريدي التغيير.


ملحوظة : الموضوع غير منقول على الإطلاق
ومصادر المعلومات : ويبكيديا ومواقع مختلفة على الانترنت وهذا الفيديو البسيط
http://www.facebook.com/video/video....12125&comments
ويمكنكم مراجعة المراجع وبعض المقالات :
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%...88%D9%84%D9%85

http://en.wikipedia.org/wiki/Stockholm_syndrome
http://www.shorouknews.com/Columns/C...aspx?id=135228

10 التعليقات:

غير معرف يقول...

ثقافة الهزيمة .. أنها حقا عائلة محترمة‏

فى 6 فبراير 2011 نشرت شبكة الأخبار الأمريكية
CNN
كشفت صحيفة الجارديان البريطانية نقلا عن محللين مختصين بشؤون الشرق الأوسط قولهم أن ثروة الرئيس المصري حسني مبارك بلغت نحو 70 مليار دولار، جزء كبير منها موجود في بنوك سويسرية وبريطانية، أو على شكل عقارات في لندن ونيويورك ولوس أنجلوس، أضافة إلى ممتلكات خاصة على طول شاطئ البحر الأحمر، وقال تقرير أن المصدر الرئيسي لهذه الثروة هو أطلاع الرئيس على صفقات أستثمارية حققت مئات الملايين من الدولارات لمصر، ولهذا تم نقلها إلى حسابات سرية في بنوك أجنبية، أو أستثمارها في البورصات العالمية والعقارات، وأكد التقرير أن علاء وجمال مبارك هم إيضا من أصحاب المليارات، ونقلت الصحيفة عن أماني جمال، أستاذة العلوم السياسية في جامعة برينستون، قولها أن ثروة العائلة تتراوح ما بين 40 و70مليار دولار، وهي أرقام تقارب ثروات بعض من زعماء دول الخليج، الغنية بالنفط...

باقى المقال ضمن مقالات ثقافة الهزيمة بالرابط التالى
www.ouregypt.us

غير معرف يقول...

ندعوكم لزيارة مدونة كورسات لحصول على أحدث الكورسات فى مجالات التنمية البشرية والبيزنس
http://egy-courses.blogspot.com/

اخبار يقول...

الفلوس تغير النفوس

Umzug Wien يقول...

مشكووووووووووور .. تسلم ايديك

أخبار اليوم يقول...

موضوع رائع وممتاز جداا

Übersiedlung يقول...

شكراااااً كتير ع المجهود :)

Transport يقول...

شكرا للموضوع الجيــــــــد

entrümpelung wien يقول...

Vielen Dank ... Wo neue Themen?

لمار للتسويق الالكتروني يقول...

شركة واحة الخليج بجدة ومكة ورابغ والطائف الشركة الأولى والأفضل في خدمات نقل العفش بجدة اذا كنت تريد الحفاظ على الاثاث الخاص بك فلا بد من ان تتصل على الفور على الرقم التالي 0555583146 رقم شركتنا اولى شركات نقل العفش والاثاث بجدة
لدينا افضل العمالة الماهرة والمدربة على نقل العفش بدون حدوق اي خسائر للعميل كل مايهمنا هو ارضاء العملاء وكسب ثقتهم لا تترددوا في التواصل معنا
من اهم خدماتنا :
افضل شركات نقل عفش برابغ
اسعار شركات نقل عفش برابغ
شركة نقل عفش برابغ رخيصة


لمار للتسويق الالكتروني يقول...

عزيزي العميل اذا كنت تبحث عن أفضل شركة كشف تسربات بجدة ومكة والطائف لا بد من ان تتصل الآن على شركة العلا لخدمات كشف تسربات بجدة وأيضا تعمل مؤسسة العلا في خدمات عزل الخزانات والاسطح والمسابح وحل مشاكل تسربات المياه التي تؤرق العديد ن العملاء لا تتردد في الاتصال بنا :
من اهم خدماتنا :
افضل شركة عزل خزانات بجدة
افضل شركة عزل مائى بجدة
افضل شركة عزل اسطح بجدة
افضل شركة كشف تسربات الحمامات بجدة
افضل شركة كشف تسربات الخزانات بجدة
افضل شركة كشف تسربات الأسطح بجدة
افضل شركة كشف تسربات المسابح بجدة
افضل شركة كشف تسربات المياه بجدة

إرسال تعليق